برامج التواصل مع أولياء الأمور
من البرامج الناجحة في مدارس الرواد ( برنامج التواصل مع أولياء الأمور ) وذلك من خلال عدة مناشط منها
حصص الانتظار وفراغات المعلمين والتي من خلالها يستطيع ولى أمر الطالب الاتصال بالمعلم أو زيارته أثناء هذه الأوقات
مكتب علاقات أولياء الأمور والذي يستقبل اتصالات أولياء الأمور ورسائلهم المفتوحة 24 ساعة والرد عليها فوراً
موقع المدارس على الانترنتwww.arrowad.org بروابطه المتعددة التي تخدم الطالب وولى أمره والمعلم
اللقاءات الدورية بين المعلمين وأولياء أمور التلاميذ حيث يلتقي فيها ولى أمر الطالب مع معلم ابنه يستفسر عن مستواه الدراسي والتربوي
الأنشطة اللاصفية
سوق عكاظ
تهتم المرحلة الأولية بفصاحة التلاميذ وطلاقة السنتهم وتعويدهم على الإلقاء والشعر والخطابة والمسرح وعلى التعبير عما في أنفسهم من خلال عدة برامج من أهمها سوق عكاظ والذي خصص له منبر في سوق عكاظ يلتقي فيه التلاميذ لإلقاء قصائدهم وخطبهم بحضور عدد من المعلمين والمقيمين الذين يمنحونهم الجوائز العينية والتشجيعية في كل فسحة وقد تم تجديد وتطوير مقر سوق عكاظ هذا العام حيث جهز مقر لنادي الموهوبين يهتم بفريق الكورال.
لقاءات الآباء والمعلمين
من البرامج الناجحة في مدارس الرواد ( برنامج التواصل مع أولياء الأمور ) وذلك من خلال عدة مناشط منها : حصص الانتظار وفراغات المعلمين والتي من خلالها يستطيع ولى أمر الطالب الاتصال بالمعلم أو زيارته أثناء هذه الأوقات. ومكتب علاقات أولياء الأمور والذي يستقبل اتصالات أولياء الأمور ورسائلهم على الفاكس المفتوح 24 ساعة والرد عليها فوراً. و اللقاءات الدورية بين المعلمين وأولياء أمور التلاميذ حيث يلتقي فيها ولى أمر الطالب مع معلم ابنه يستفسر عن مستواه الدراسي والتربوي ويشتر كان في وضع البرامج المفيدة والناجحة بإذن الله تعالى فالبيت والمدرسة يكملان بعضهما البعض
اجمع نقاط واربح هدايا
يحصل الطالب المميز في الفصل وخارج الفصل على نقاط معينه من معلمه يجمعها الطالب ليحصل على هدية لأنه كلما زادت نقاطه كلما كانت الهدية أكبر لذلك يحاول الطالب الحصول على أكبر قدر من النقاط ليحصل على الهدية الأكبر وكل هدية لها قيمة معينة يعرفها الطالب وهذه المسابقة تنمي روح التنافس بين الطلاب وإغراء لهم على الحصول على أكبر عدد من النقاط .
برنامج استقبال المستجدين
تقيم المرحلة الأولية كل عام برنامج لاستقبال فلذات الأكباد ورياحين القلوب مقسم على ثلاث مراحل الأولى هي التي تستقبل فيها المرحلة الأولية براعم التمهيدي في المدارس والذين ينخرطون في الصف الأول العام التالي وذلك قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني تحببهم وتعرفهم بالمرحلة ومرافقها والمرحلة الثانية تستقبل فيها المرحلة جميع التلاميذ المسجلين في الصف الأول قبل بدء الدراسة بأسبوع أما المرحلة الأخيرة فهي الأسبوع الأول من الدراسة وهو أسبوع كامل للتهيئة والانسجام تقدم فيه الفقرات الترفيهية والألعاب التشجيعية والمأكولات والمشروبات والهدايا كما يقوم فيها التلاميذ بجولات على الفصول ومرافق المدرسة وصالات الفيديو والعرض والحاسب الآلي والمكتبة والتفكير الإبداعي وكذلك المقصف ودورات المياه والملعب ويستغرق هذا الأسبوع التمهيدي لبدء عام دراسي مليء بالجد والنشاط .
الأنشطة المسائية
تقدم مدارس الرواد العديد من الأنشطة المسائية في الجمباز والكاراتيه والخط العربي والحاسب الآلي والسباحة والفروسية.
الخطاط الصغير
هو برنامج يهدف لتقوية مهارة وفن الخط العربي حيث إن الخط الجميل يزيد الحق وضوحاً وذلك من خلال حصة الخط ونادي الموهوبين الذي يعتني بالطلاب المتميزين في الخط العربي ويقوم المشرف على النادي بصقل موهبة الطلاب ومعالجة نقاط الضعف لديهم ويقام لهم مسابقة كل فصل دراسي يكرم فيها المتميزين والمبرزين منهم
الخطيب الصغير
هو برنامج يهدف لصقل موهبة الخطابة ومقابلة الجمهور عند التلاميذ حيث يدرب كل معلم عدد من تلاميذه على أداء خطبة الجمعة بعد أن يعدها له ويحفظها غيباً ثم يقوم بأدائها أثناء صلاة الظهر كل يوم ثلاثاء وتسجل الخطبة بالفيديو ويزود التلميذ بنسخة منها
المخترع الصغير
هو برنامج علمي تربوي يهدف لتنمية مهارة الابتكار والتفكير العلمي حيث يقترح معلم العلوم فكرة جديدة وينتظر من تلاميذه تصورهم عنها وكيفية تنفيذها . وقد أظهر هذا البرنامج العديد من المواهب والأفكار الرائعة التي تبشر بمستقبل مشرف لهذا الجيل.
الفنان الصغير
تقيم المرحلة الأولية كل عام مهرجاناً للفنان الصغير يشارك فيه مجموعة من التلاميذ الموهوبين في فن الرسم والتلوين يقوم بعدها سعادة قائد المرحلة بتوزيع الجوائز على المشاركين والفائزين .
العقل السليم في الجسم السليم
تعتبر التربية الرياضية جزء متكامل من التربية العامة وتعرف التربية الرياضية بأنها ( عملية تربوية تسعى إلى تنمية القدرات وتطوير الفرد بدنيا وحركيا وتعديل سلوكه الشخصي والاجتماعي) ، والوسيلة في ذلك ممارسة الفرد الإيجابية لأنشطة حركية مناسبة لميوله واستعداداته وقدراته تحت إشراف قيادة تربوية تقوم على توجيهه نحو تحقيق الأهداف التربوية المرسومة
المحادثة باللغة العربية الفصحى
تسعى المدارس جاهدةً لجعل اللغة العربية الفصحى لغة التخاطب داخل الفصل وخارجه مع جميع التلاميذ والمعلمين وقد تم تدريب المعلمين على ذلك واعتمدت المدارس ميزانيةً سخية لإنجاح هذا البرنامج.
نشاط الحاسب الآلي نشاط المبدعين
يقدم نشاط الحاسب الآلي بالمرحلة الأولية العديد من البرامج الصباحية والدورات المسائية مما جعل أولياء الأمور تشيد بهذا النشاط المتميز كما كان لهذا النشاط الدور المتميز والهام في تنمية قدرات التلاميذ على الإبداع وقد برز عدد من التلاميذ في التعامل الجيد مع العديد من برامج الحاسب و الإنترنت وتصفح موقع المدارس ومسابقة التصاميم
الأنشطة المسائية
تقدم مدارس الرواد العديد من الأنشطة المسائية في الجمباز والكاراتيه والخط العربي والحاسب الآلي والسباحة والفروسية.
تكريم المتميزين في المسابقات والأنشطة
الحافز المادي والمعنوي له أثر كبير على حفز الصغار فالنفس جعلت على حب الثناء لذلك كثفت المرحلة الجوائز العينية اليومية والحوافز المادية والهدايا المتنوعة بصفة دورية بل ويومية كما تجرى سحباً كبيراً على هدايا وجوائز فخمة بين الحين والحين حفزاً للهمم
برنامج جدي في مدرستي
وهو برنامج يهدف لتقوية أواصر الحب والود والتآلف الأسري حيث يتم دعوة الأجداد للمدارس واللقاء بأحفادهم مع تقديم بعض الوجبات الشعبية والهدايا الرمزية وبث بعض القيم والعادات الحميدة القديمة. وصدق من قال (أعز الولد ابن الولد)
برنامج ا لإخلاء
هو أحد البرامج التي تنظمها المدارس بهدف معرفة التلاميذ التصرف أثناء لا قدر الله المخاطر وكيفية نزولهم في أسرع وقت وبطريقة منظمة تضمن سلامة جميع التلاميذ وقد تم تنفيذ البرنامج في الفصل الأول مرة ويعد له الترتيبات اللازمة من أجل عملية إخلاء ثانية للاطمئنان على السلامة وتذكر التلاميذ بما فيه فائدة لهم